فوائد التمر تعرف على أهم 14 فائدة منها

فوائد التمر تعرف على أهم 14 فائدة منها

قبل الحديث فوائد التمر، فإن التمر يحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، وهو مصدر غذاء متكامل منذ آلاف السنين حيث كانت التمور هي الغذاء الرئيسي في الشرق الأوسط، وتعتبر أشجار النخيل عند المسلمين أشجار مقدسة جداً. 

التمر

وتصنف هذه الفاكهة المُجففة على أنها مكوناً شائعاً في النظام الغذائي، ويمكن أن تحتوي كل حبة تمر على حوالي (60-70)% من السكر وعلى كمية عالية من الألياف، مما يجعله معزز طاقة مثالي جداً، كمان تحتوي على نسبة عالية من الحديد وقد يُساعد في مكافحة فقر الدم ودعم مخازن الحديد، ومن فوائد التمر المهمة أنه يُستخدم كمُحلي طبيعي في والعصائر والمخبوزات وغيرها.

اقرأ أيضا: فوائد السمن للوجه: ترطيب وتفتيح

فوائد التمر

لا تقتصر على فائدة واحدة، حيث أنه يوجد به:

  • معادن أساسية مثل الكالسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك.
  • تحتوي على فيتامينات مهمة جداً مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين K.

بهذا فإنه يمكن تلبية أكثر من 15% من احتياجات الجسم اليومية للمعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، عن طريق تناول 100 غم أي ما يُعادل 4 تمرات منزوعة النوى يومياً. 

ومن أهم فوائد التمر:- 

التمر يخفض نسبة الكوليسترول

عند إدراج التمر في النظام الغذائي اليومي فإنه يساعد في تقليل نسبة الكولسترول ويساعد في إدارة الوزن والمحافظة عليه.

اقرأ أيضا: فوائد الرمان للجسم وأهمها

التمر غني بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض

يقوم التمر بتوفير أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة التي تكون مفيدة لعلاج الأمراض المختلفة، حيث إن مضادات الأكسدة تحمي خلايانا من الجذور الحرة التي قد تسبب التفاعلات الضارة في أجسامنا وبالتالي تؤدي إلى إصابتنا بالأمراض، ومن أهم هذه المضادات:

  1. الكاروتينات: وهي تفيد في صحة القلب وتقلل من الإصابة باضطرابات العين
  2. مركبات الفلافونويد: وهي من أقوى مضادات الأكسدة والمفيدة لمكافحة الالتهاب كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري والزهايمر وأنواع محدودة من السرطانات 
  3. حمض الفينول: يعد مضاد للالتهاب ويساعد في تقليل مخاطر بعض أنواع السرطان ومشاكل القلب

التمر يقوي العظام 

بحسب خصائص التمر وأنه غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر مغذية ومهمة جداً لصحة العظام ومنع الاضطرابات العظمية، وأهمية وجود فيتامين K الذي له دور كبير في المساعدة على تنظيم تخثر الدم واستقلاب العظام 

التمر يعزز صحة الدماغ

يحتوي التمر على مادة الكولين وفيتامين B المفيدة جداً لعملية التعلم والذاكرة، خاصة عند مرضى الزهايمر، والتمر مفيد أيضاً في تقليل الالتهاب ومنع تكوين البلاك في الدماغ، وهو أمر مهم جداً للوقاية من الإصابة بالزهايمر 

التمر يحسن صحة الجهاز الهضمي 

إن التمر غني جداً بالألياف الطبيعية، حيث تساعد هذه الألياف على تنظيم حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وهذا بدوره يكسب الجسم امتصاص أفضل للمغذيات وصحة أفضل للكبد والكلى وأيضاً يبقي الجسم مسترخي بدون أي تشنج، ويخفف من الإمساك والمشاكل التي يُسببها. 

التمر يُساعد على إزالة سموم الجسم

يدعم التمر صحة الكبد ويمنع حدوث تليف الكبد، ومن خلال دعم وظائف الكبد الصحية يسمح التمر للجسم بإزالة السموم بطريقة السموم بطريقة طبيعية جداً، حيث يطرح الكبد المواد الضارة خارج الجسم. 

التمر يقي من مرض السكري

من أهم فوائد التمر هي أنه يقلل من مستويات السكر في الدم والدهون، ويعزز من إنتاج الأنسولين ويساعد في تقليل معدل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء وبهذا يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري 

التمر يحافظ على صحة الأسنان 

يعتبر التمر فاكهة تحتوي على نسبة سكر بشكل طبيعي، وعند تناول التمر فإنه يغني عن تناول المنتجات الحلوة الأخرى التي تضر الأسنان، حيث أنه بديل رائع للسكر الأبيض. 

التمر يحسن البشرة 

التمر مصدراً ممتاز جداً لفيتامين C وفيتامين D وهذا بدوره يساعد على مرونة البشرة والمحافظة على نعومتها، كما أن التمر لديه خصائص تمنع تراكم الميلانين وهذا يخفف من تجاعيد الشيخوخة وهذه من مميزات فوائد التمر.

التمر يساعد على إنقاص الوزن 

التمر غني بالألياف الطبيعية كما ذكرنا سابقاً، وهذه الخاصية مهمة لأن التمر يبطئ عملية الامتصاص في الأمعاء الغليظة وهذا يجعلنا نشعر بالشبع لساعات أطول ويقلل من الحاجة إلى تناول المزيد من الوجبات، ويمكن تناول حبات تمر بين الوجبات أو عند الشعور بالجوع كوجبة خفيفة صحية ومرضية.

التمر مكافح للأرق 

يعتبر التمر علاجاً منزلياً للأرق دون الحاجة  إلى أدوية ومنومات كيميائية، عن طريق صناعة مشروب من التمر والمكسرات والحليب وشربة قبل الذهاب إلى الفراش.

التمر يحسن صحة القلب

من فوائد التمر، أنه مضاد للأكسدة، تساعد على منع تكوين تصلب الشرايين والوقاية من أمراض القلب.

التمر مفيد للذكور 

من فوائد التمر أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والاستراديول والتي لها تأثيرات إيجابية على زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

اقرأ أيضًا: فوائد الحلبة للنساء

التمر مفيد للإناث 

من المهم أيضا أن تكون على علم ب فوائد التمر للنساء وهي:

  • التمر يعالج نقص الحديد وفقر الدم، حيث أن النساء هم أكثر عرضة بشكل طبيعي لانخفاض الهيموجلوبين في الدم.
  • يعزز الولادة الطبيعية، ويعزز اتساع عنق الرحم وبهذا يقلل من الحاجة إلى تحريض المخاض.
  • منع البواسير أثناء الحمل، حيث إنها من أكبر المشاكل أثناء الحمل بسبب قلة تناول الألياف.
  • صحة العظام بعد انقطاع الطمث، يمكن تقليل فقدان العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث يمكن تقليله عن طريق زيادة تناول البوتاسيوم.
  • باعتبار التمر مصدر يوفر البوتاسيوم والمواد الغذائية الأخرى فإن تناول كميات كافية منه يحمي كتلة العظام وذلك عن طريق تقليل كمية الكالسيوم التي تفرزها الكلية. 

التمر يمكن أن يمنع العشى الليلي 

التمر غني بالكاروتينات والتي قد تساعد على الحفاظ على صحة الرؤية.

اقرأ أيضا: فوائد القهوة للبشرة وأهم 6 منها

التمر يساعد في علاج الإسهال المزمن 

إن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر قد تساعد في تعويض الإلكتروليتات المفقودة من الجسم بسبب الإسهال المزمن، و بفضل احتواء التمر على الألياف فقد يساعد في الهضم وتجنب الطبيعة الغير متوقعة للإسهال المزمن

التمر يساعد في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي 

وجدت دراسة ما نشرت في Inflammatory Research  أن العلاج المناعي لنخيل التمر كان فعالاً في تقليل العديد من علامات الالتهاب لدى مرضى التهاب الأنف التحسسي 

ومن المهم أن نحرص جميعاً على تناول كميات معتدلة وعدم المبالغة في أكل التمر، لأن التمر عبارة عن فاكهة تحتوي على سكر وسعرات حرارية وهذا قد يسهم في زيادة الوزن والتعرض لمشاكل صحية أُخرى، فالأفضل الحفاظ على تناوله ضمن كميات معقولة ومعتدلة وجعله نظام صحي متوازن للحصول على جميع فوائد التمر المحتملة دون جلب أي ضرر.

المصدر

benefits

Dr: Sewar Gharaibeh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.